Feb 22, 2007

إيلي وكرس أحمد يس


عندما استشهد, احمد ياسين حدثت قصة معبرة, وذات مغزى. كان في سوق القدس الشهير, شخص يدعي "ايلي" ابن صاحب محل للحوم. صغير في السن, يكره العرب والمسلمين. حدثني عنه أحد الذين يعرفونه لكونه عنصريا من الطبقة المنحطة. كان مشاغبا, محبوبا لدى أهله, ولديه الكثير من المال.

عند اقتراب يوم ميلاده, جهز "ايلي" كل شيء ليحتفل هو وأصدقائه بالمناسبة, وقد دعى الكثيرين من أصدقاءه في السوق. شاء القدر ان يصادف قبل يوم ميلاده بأيام قليلة يوم استشهاد الشيخ أحمد ياسين, على كرسيه عندما كان متوجها من المسجد الى البيت, فجر ذلك اليوم العصيب. علم "ايلي" بالخبر وفرح فرحا كبيرا. عندما سأله احد الذين يعمل عندهم في المحل عن الهدية التي يحب أن يحصل عليها يوم ميلاده, رد قائلا: لقد حصلت على هديتي اليوم, كرسي أحمد ياسين. نعم انها اجمل هدية يمكن الحصول عليها. استغرب ذلك العامل من هذا الرد الغريب لكنه لم يعد كذلك لاحقا.

أخته فتاه هادئة, تكره أفعال أخاها "ايلي" وتعتبره أحمقا وعنصريا وغبيا أيضا. كانت تأتي نادرا الى المحل, لكنها بعد يوم ميلاده بعدة أيام أصبحت تأتي كل يوم لكي تجر أخاها "ايلي" على كرسيه الذي أعطاه اياه الأطباء اثر شلله الكلي بعد أيام قليلة من يوم ميلاده ولأسباب لم تعرف تفاصيلها بوضوح. هو اليوم يعيش حياة تعيسة ويتمنى أن تصيبه قذيفة كالتي أصابت الشيخ أحمد ياسين, لكن الله سبحانه وتعالى جعل منه عبرة. فكل ما يفعله هو النظر الى الناس التي تسير والبكاء على نفسه وعلى ما اصابه.

Feb 15, 2007

نفاق مراسل


كم مرة رأينا مراسلون يكذبون بشأن أحداث لم تحدث قط. هذه واقعة حقيقية, لمراسل لراديو صوت اسرائيل بالعربية. في احدى ايام الجمعة عندما انتهت صلاة الجمعة, ذهبنا الى السيارة المركونة خارج اسوار المسجد الأقصى بعيدا. أي أن مسافة المشي على الأقدام تستغرق وقتا, ولا بد من المرور بمساحة لا بأس بها للوصول الى السيارة, وفي الواقع كانت الحركة طبيعية جدا.

في شارع صلاح الدين المشهور, تجار ومحلات تجارية كثيرة, وبطبيعة الحال فان الجميع يتسوق من هذا الشارع او من الشوارع الأخرى خصوصا بعد صلاة الجمعة. وعلى ذلك فانني في ذلك اليوم مشيت من شارع صلاح الدين ولم أرى سوى حركة عادية جدا, الا أن الوضع اختلف عندما ركبنا في السيارة, بحثنا عن موجة اذاعية لتقفز لنا اذاعة صوت اسرائيل بالعربي حيث كان هناك اتصال بين الاذاعة والمراسل الذي لن اذكر اسمه هنا.

بدأ المراسل وكأنه في ساحة معركة, كأنها حرب ضروس, ولكن دون أن نسمع في خلفية تقريره أصوات الدبابات والطائرات. كان ذلك المنافق يشرح الوضع الذي يحيط به والخطورة المحدقة به لأنه على حد تعبيره يقف وسط اطلاق النار على المتظاهرين الذين يقيمون انتفاضة في شارع صلاح الدين. على الفور علمنا أنه كاذب ومنافق ولا يخجل. كيف لشخص ان يمر بالشارع قبل لحظة فقط ويركب سيارته ليدهش ان الحواجز اقيمت وان المصابين ينقلوا بالعشرات وان الشرطة اغلقت الشارع, والواقع انه لم يكن من هذا القبيل شيء يذكر. منافق كاذب ولو أني مدير الإذاعة لقمت بتعليقه على أبواب المحطة ليكون عبرة للمراسلين المنافقين أمثاله.

Feb 5, 2007

الدرزي ومخالفة المرور


لا اعلم مدى حقارة ذلك الشرطي الوقح الذي ساتحدث عنه الان. الا انني اعلم, انه قد خاض تجربة أثبتت له أنه مجرد حشرة لتطاوله على القران الكريم. بل وقد خسر من ثقته النفسية المريضة, وذلك ليكون عبرة. بعد الفحوصات بمساعدة أشخاص عرفنا أن هذا الشرطي من منطقة من الشمال –لا حاجة لذكرها- وهو درزي, وللأسف أن نرى شرطي مرور يتصرف بهذه الصورة المشينة القذرة.

كان شخص من قريتنا قد أوقف من قبل دورية شرطة المرور وذلك لأنه لم يضع حزاما أثناء قيادته. تبدو المسئلة عادية جدا, الا ان الشرطي أحب أن يهين السائق, بالاضافة الى اعطاءه مخالفة مرورعادية. نظر الشرطي الى زجاج السيارة الأمامي فرأى ملصقة, مكتوب عليها آيه الكرسي. بدأ يقرأ بها ويضحك, وقال للسائق لماذا هذه الأشياء, ها هي لن تنفعك خذ هذه المخالفة. لم يكن لدى السائق رد, سوى أن يضربه, فلا جدوى من الحديث مع حشرة كهذه, ولكنه تصرف بحكمة وعرف أن الله سبحانه وتعالى نزل الذكر وانه لحافظ له. وعاد بسيارته الى القرية.

عندما رأى شريكه في العمل الذي هو أيضا شريكه في السيارة, قال له انظر لقد اوقفني شرطي واستهزأ بآية الكرسي وقال ما نفع هذا القران في السيارة وأعطاني هذه المخالفة, نظر الشريك الى المخالفة فوجدها ورقتان بيضاء وصفراء. نظر الشخصان الى بعضهما وضحكا, وعرفا ان الاية قد نفعتهم بالفعل, فالشرطي الحشرة نسي أن يأخذ النسخة الصفراء وهي النسخة التي تحتفظ بها شرطة المرور. فسبحان الله.