May 21, 2007

سارقوا الأرض والألحان


الإعتداء الإسرائيلي على العرب والعروبة ليس حكرا على الأرض العربية فقط, وإنما يمتد ليصل الإعتداء على الفن العربي من شتى أنواعه وأشكاله المختلفة والمتنوعة. وكما إعتدنا أن نرى أسمائا يهودية مصطنعة أطلقت على أراض عربية وإسلامية عنوة, فهي الحال لدى ما يسمى "الطرب" الإسرائيلي. بغض النظر عن حقارة اللغة العبرية التي يتحدث بها الشارع الإسرائيلي, فإن مستوى الفن أصبح هابطا أكثر مما كان عليه منذ سنوات.

مقرفة هي الألحان التي تقدمها الأغنية العبرية وحقيرة هي الكلمات التي نسمعها من ذوي النفوس المريضة ممن يسمعون هذا النوع من الجعير, والمصيبة أن ثلاثة أرباع هذا الجعير منقول ومسروق. وكم أستحقر أولائك الذين يسمعون هذه الأغاني الوضيعة. وكم أكره أولائك الذين يرددون الأغاني العربية القديمة أمامي ليشكلوا لي فكرة بأنهم يحفظون الأغاني العربية كأغاني أم كلثوم وعبد الحليم وشادية وغيرهم. وكم مقرفة تلك المواقف التي أكون فيها طرف حديث عن إسم أغنية ما يريد شخص أن يعرفها.

ذات يوم سمعت أغنية منسوخة طبق الأصل من أغنية للمغني مصطفى قمر, كانت أغنية ناجحة جدا آنذاك, لكني شعرت أني سأتقيأ, ومرة أخرى سمعت مغنية تقلد أم كلثوم, إمرأة لن أشتمها وأقول عنها داعرة, فيكفي قولي عنها أنها لا ترتقي الى مستوى الصعود على المسرح أمام جمهور غفير يصفق لها لكي تغني له "إللي شفته قبل ما تشوفك عينيا", فأدائها قبيح ومنظرها يثير البكاء, وحتى إسمها مسروق من مغنية مشهورة لن أذكر إسمها وأكتفي بالقول أنها مغنية شامية.

السوق الإسرائيلي يتمتع بباع طويل في السرقة الفنية, بل ويمتص مجهود الملحن العربي والموزع العربي وحتى أداء الفنان العربي لتقديم أغان مسروقة بصورة قذرة. هذه السرقة تعود بأرباح مالية كثيرة على المغنيين السارقين, كما هي الحال في تلك الأراضي المسروقة من أصحابها العرب الأصليين حيث بنيت الفنادق والوحدات السكنية عليها وبيعت بأسعار خيالية لسكان جدد. لكن الإختلاف هنا أن الأغاني المسروقة قدمت للمستمع بصورة قذرة تثير التساؤلات حول الكم الهائل من اللاشعور واللاإحساس الذان يفرزهما من يستمع الى تلك المسروقات المشوهة.

May 14, 2007

غلطة توقيتية


تقع الأخطاء التوقيتية عادة على مساحة صغيرة من الزمن, حيث تكون نصف ساعة, وربما إثنا عشر ساعة ذلك إن كان الخطأ يتعلق بتوقيت النهار, أو الليل على حد سواء. إلا أن الذي حدث معي غريب عن الأخطاء الطبيعية, حيث أني أخطأت في توقيت إحدى الإمتحانات الروتينية في اللغة الإنجليزية, فطلبت إجازة من العمل وكنت على إستعداد للإمتحان. الغريب في هذا الخطأ هو أنني لم أتأخر على الإمتحان وإنما سبقته.

عندما أفقت من النوم, كان شيء يحثني على الدخول للإنترنت لأعرف متى سيبدأ الإمتحان. عندما وصلت الى صفحة الأزمنة وجدت أن الإمتحان سيبدأ الساعة الثانية عصرا, فرأيت أن أمامي ما يقارب الست ساعات تقريبا, لكن السباق هنا كان متسرعا بعض الشيء, حيث أني لم أنتبه الى التاريخ واليوم, فقد تفحصت الوقت فقط. عندما نظرت الى الرزنامة التي بجانب شاشة الحاسوب, تذكرت شيئا وهو تاريخ الإمتحان, وعلى الفور عدت الى تلك الصفحة وإذا بي أجد أني سبقت الإمتحان يومان كاملان. لكني لم أجعل ذلك اليوم يمر مرور الكرام بل إستغللته بشكل إيجابي رغم أنه يوم فراغ وقع بالخطأ.

May 11, 2007

أمطار أيار الوحل والغبار


نظرت عبر زجاج الباب الى الجو خارجا, فوجدت زجاج الباب مليء بالوحل وكذلك الأرضية, إنها عاصفة رملية قدمت من الصحراء, لكن ما الذي تفعله العاصفة في شهر أيار, فلو كانت في شهر آذار لعذرتها لكن في أيار إنه لأمر غريب جدا. نظرت الى السماء فوجدتها صفراء وكأنها رمال طائرة.

لم أستغرب أن أسمع أصوات الأمطار في تلك الليلة بل فرحت لأن الأمطار سوف تنظف هذا الوحل وتمسح الغبار عن الأرض وتنعش الطبيعة وتنظف الجو من الغبار, لكني إستغربت من الوضع الذي نزل فيه المطر, لم أكن أتوقع أن ينزل المطر وأنا نائم دون غطاء, هذا شهر أيار, الذي أعتبره بداية الصيف.

يتوعد العلماء أنه في عام 2040 سوف تذوب الثلوج في القطب الشمالي والجنوبي وستؤثر عمليات الذوبان الى حالة فوضي وإختلال في الطبيعة بسبب ما يعرف بالإحتباس الحراري. الإحتباس الحراري قلب الوضع رأسا على عقب, فأصبحنا نرى أمورا كعاصفة رملية في شهر أيار, وشمسا حارقة في شهر كانون الثاني, فإلى متى ستبقى هذه الحال.

May 7, 2007

نضال الطلاب وسياسة الإرهاب


قرأت ذات يوم خبرا في الجامعة العبرية عن حفل سيقام على شرف مدير البنك الوطني الإسرائيلي, ذلك الشخص الذي كان مرتبه رقما خياليا, رقم تجري وراءه أصفار عديدة. كانت الحفلة عبارة عن تقديم شهادة دكتوراة فخر لهذا الرجل, الذي حسب قولهم ساهم كثيرا في إصلاح الإقتصاد الإسرائيلي في الاونة الأخيرة. تابعت أخبار وملخص الحفلة من الإنترنت, وشدتني جمل هذا الرجل عندما تحدث عن التعليم في الجامعات واستشط غضبا وبدأت أكره هذا المتعفن منذ ذلك اليوم.

تحدث عن أهمية التعليم العالي في الجماعات والكليات وعن دور الطالب في إثراء المجتمع, وعن صعوبة الحياة الإقتصادية لكل الوزارات, وبدأ يعطي توصيات شمالا ويمينا وهذا ما أثار حفيظتي, عندما طلب من الجامعات أن ترفع تكلفة التعليم لكي ترقى بمستوى أكاديمي أكثر. وقد نسي أن في ألمانيا التي لا يجرأ أحد على الشك في مستوى الرقي التعليمي فيها, أن التعليم العالي فيها مجاني, ونسي الدول الغربية المتقدمة التي تسعى جاهدة لجعل التعليم مجاني.

بعد شهور قليلة من الحفلة, بدأ الطلاب بالثورة الطلابية الأكبر من نوعها, حيث أن التكلفة التي عليهم دفعها أصبحت بفعل فاعل مضاعفة تماما, وغير معقولة بتاتا. أثارت هذه الأخبار الكثير من الطلاب الجامعيين فبدأوا إضرابهم في كل الجامعات دون إستثناء رغم أنف المحاضرين ومدراء الجامعات حتى يتوصلوا معا الى حل لهذه المشكلة. فتأثر التعليم كله, وبدأت وزارة التعليم بحرب على جبهتين, واحدة مع وزارة المالية والأخرى مع مندوبي الطلاب. وبدأت الأمور تسوء الى ان وصلوا الى حل يقسم التكلفة التعليمية المقترحة على السنوات المقبلة. لكن يبقى التساؤل, كيف لدولة تنفق ما يقارب المليون شاقل في حراسة عائلة مكونة من أب وأم وولدان في إحدى المستوطنات شهرايا ولا تلتفت الى التعليم في داخلها وهو أساس المجتمع المتقدم والحضاري, أم أن سياسة الحرب العسكرية اللامنتهية هي السبب في أن يعاني طالبوا العلم في القرن الواحد والعشرين؟!.

May 3, 2007

متى سندفع الأرنونا؟


نزلت قبل أيام الى قسم الجباية في المجلس المحلي للقرية وأحمل في جيبي ما يعادل الألف دولار, لم أكن ذاهبا لألعب في كازينو أو لأشتري شيئا ما بل كنت أحمل هذا المبلغ لكي أدفع الديون المتراكمة علينا, لأننا لم ندفع الأرنونة منذ عدة شهور. الأرنونة عبارة عن ضريبة تسرقها المجالس المحلية, أو بالأحرى تجمعها من المواطنين لشتى الخدمات الوهمية التي لا نرى منها سوى وعود فارغة, وشاحنة قمامة سرقت ذات يوم وتجمعت القمامة الى أن وفرت وزارة الصحة شاحنة جديدة بعد أن قبض من سرقها ثمنها حين باعها قطع غيار في مكان ما.

عندما دفعت ذلك المبلغ أخذت أفكر حين أتى شخص من قبل المجلس ليقيس حجم البيت وهو المقياس الذي على اساسه تحدد قيمة الأرنونة, فعندما صعد الى سطح البيت كان القياس شيئا وعندما أخذ يقيس داخل البيت وجد شيئا آخر, لكنه أخذ في الحسبان القياس الأكبر. ومنذ ذلك اليوم زادت القيمة التي ندفعها, ورغم انه قام بهذا القياس في شهر ايلول الا اننا أرغمنا على دفع الفرقية عن كل السنة. فكرت أيضا بالمبلغ نفسه, مبلغ كبير أليس أفضل لو إشتريت بهذا المبلغ حاسوبا محمولا بدلا لأن أدفعه لأبناء الساقطة, لكن هكذا كان.

أخذت الورقة التي تثبت أني دفعت كل الديون وسددتها, خرجت من المكتب, وأنا أقرأ الورقة بعناية, حيث رأيت أن رصيد الديون قد أصبح صفرا بعد أن كان ولفترة طويلة يتزايد ويتكاثر جراء الديون والضريبة والغرامات. عندما وصلت الباب الخارجي رأيت كومة من الأوراق الحمراء, كتلك التي وصلتنا وعلى إثرها إضطررت للذهاب وودفع الديون, أناس كثيرون تجول في أفكارهم مشاكل وهموم, وأسئلة أهمها, متى سندفع الأرنونا؟!.

May 2, 2007

ليس للجوع وطن


الهجرية الغير قانونية باتت ظاهرة دولية, وليست حكرا على الدول المتقدم فحسب, بل أصبحت ظاهرة تعتبر أي دولة أيا كانت منفذا وطريقا للخلاص من الجوع والفقر الشديدان. وكغيرنا من البلاد كوننا جزءا من الكرة الأرضية فقد إستطاعت هذه الظاهرة أن تخترق الحدود الحصينة وأن تفرض وجودها في المنطقة, فأصبحنا نعرف ما يسمون بالعمال الصين, نسبة الى مكان ولادتهم. الصينيون قدموا من الصين ومنهم من قدم من تايلاند, وهنالك الرومان. معظم من ينتمي الى هذه الأنواع الثلاثة يعمل بالخفية دون علم سلطات الهجرة به, وغالبا ما نجدهم يعيشون في ظروف قاسية ويعملون في ظروف أقسى.

ذات يوم, كنت أعمل أنا وشخص آخر في مكان ما, وكان يعمل بجانبنا عمال صينيون. كانوا يعملون كالعبيد دون إستراحة, رغم أنهم يتقاضون أجورهم حسب الساعات التي يعملونها, إلا أن الذي يشغلهم كان يستعبدهم إستعبادا. عندما جاء وقت الإستراحة جلست انا ومن كان معي وبدأنا نأكل وإذا بنا نسمع صراخا من الداخل, كان ذلك المجرم يصرخ على العمال, وكان يشتمهم وهم لا يتحدثون لغته جيدا, لذلك إستغل هذه النقطة وأخذ يسب أمهاتهم ويقول للصينيون سوف أفعل كذا وكذا بأمكم. لم يكن أمامنا سوى البقاء كما نحن, لكننا كنا نتمتى أن يبرحوه ضربا كي يتعلم كيف يعامل الآخرين. في النهاية جاء آخر وأخذ الصينيون الى مكان آخر بعيدا عن ذلك الحيوان.