Apr 4, 2008

لا فيستا بعد اليوم


لكل من عرف نظام التشغيل الجديد, من شركة مايكروسوفت ألا وهو "وندوز فيستا", فلا بد وأن يعرف أن هذا النظام كابوس حقيقي يراود كل حاسوب يرقد فيه. فهو حقا كابوس يرقد في أجهزة مسكينة, وصلت الى درجة أن مستخدمي هذا النظام باتوا يشعرون في آلام عاطفية تجاه حواسيبهم المكتبية والمحمولة, وكل ذلك من أجل الإستمتاع بمناظر جميلة وبتصاميم ثلاثية الأبعاد. وكنت أنا أحدهم, عانيت مع نظام التشغيل هذا أشهرا طويلة وكنت على وشك فقدان الثقة بحاسوبي الى أن حققت هدفي.

مشكلة النظام الجديد, هي أنه ثقيل جدا على المعالجات, وخصوصا تلك المعالجات الضعيفة, والمشكلة الأكبر هي أن النوع الذي يعتبر الأفضل بين نسخ النظام الجديد, مكلف جدا وصعب الوصول إليه عبر الانترنت, وان نجحت أنا بذلك إلا أن النظام الجديد وبنسخته الأفضل يعتبر مضيعة للوقت أمام نظام "إكس بي" ذلك النظام الجبار في آداءه وسرعته ومعالجته للمشاكل, على عكس نظام "فيستا" الحساس, الذي سبب لي مشاكل عديدة, حيث كنت أخاف أن أشغل ملفا صوتيا كي لا يجعلني أتوسل إلية كي يبقى على قيد الحياة حتى إنتهاء الملف الصوتي.

المشكلة بالنسبة لي كانت بعدم إستجابة الحاسوب لنسخة نظام "إكس بي", حيث أني جربت أكثر من خمسة عشر نسخة مختلفة من نظام "إكس بي" على الجهاز, لكني كنت أصطدم مع رسالة مفادها أن النظام لم يجد القرص الصلب. المشكلة لم تقتصر علي وحدي, بل كانت تجول العالم كله, بحثت في الإنترنت فوجدت الآلاف يشتكون مما أشتكي. الحل الوحيد لهذه المشكلة كان بإيجاد نسخة تستطيع تخطي التعرف على القرص الصلب في الحاسوب, وهذا ما قد فعلت.

تشخيص المشكلة, جاء مع الحل في يوم واحد. خلال زياراتي لمنتديات عربية وأجنبية إستطعت التوصل الى طريق واحد, دمجت ما وجدت في المنتديات الأجنبية بذلك الذي طالعته في المنتديات العربية وكانت النتيجة أني صنعت نسخة جبارة حققت حلمي, وأزاحت عن صدري هما كبيرا.

بعد أن فشلت نسخة جاهزة قمت بتنزيلها من منتدى عربي, قمت بتنزيل برنامج خاص من منتدى أجنبي, وهو برنامج يستخدم لدمج تعريفات الأقراص الصلبة الجديدة "الساتا", مع نظام التشغيل "وندوز إكس بي", وتابعت العملية خطوة بخطوة, حتى حصلت على قرص مضغوط جديد, وضعت فيه أفضل نسخة "إكس بي" من الخمسة عشر نسخة, وللمرة الأولى رأيت شاشة "الإكس بي" تنير الجهاز, يا له من شعور رائع, وكأن فتاة أحلامي تقول لي أحبك أحبك أحبك.

كانت الساعة تقارب الثالثة صباحا, ولاحظت أن العملية قد إستغرقت وقتا قصيرا نسبة لعملية تنصيب نظام تشغيل, وقد لاحظت أن سرعة الجاز إزدادت, وأن سعة الذاكرة إزدادت أيضا. قمت بتنصيب تعريفات الصوت والشاشة وكل الإضافات الباقية, والحمد لله أني الآن أفتخر بإمتلاك هذا الحاسوب الجبار, وأسأل الله تعالى أن يهدينا الى السراط المستقيم وأن يكون إستخدامي لهذا الحاسوب ما هو خير لي وللأمة. حقا إنه شعور لا يوصف, أستطيع القول فقط إنه شعور بأني أمتلك نظام إكس بي.

13 comments:

Osama Kanaan said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي محمد العرب
بسيطة المشكلة تبعتك تحل بسهولة
اذهب لأحد وكلائك منتجات شركة انتل وسيحل لك مشكلتك
لأنهم (انتل ومايكروسوت) طابخينها سوى .. علشان الأرباح تكون مزدزجة .. نظام تشغي جديد .. وأجهزة محدثة قادرة على تشغيل هذا النظام
تحياتي

مدونة زيتونتنا said...

السلام عليكم يا اهل التدوين والمدونات
قمنا بافتتاح مدونة زيتونتنا وبدأنا تحقيق حلم لمّ شمل مدوني ال48 ، ومن الان فصاعدا على تفعيل المشروع والذي يتطلب تفاعلا ايجابيا منكم..
اهدافنا:

1) رفع سقف الحوار- بين أوساط الفئات الشبابية ، والعمل على زيادة التقاء وجهات النظر المختلفة في مختلف القضايا التي تهمنا جميعا وترتبط بنا وبمجتمعنا.

2) زيادة الوعي التدويني- واهميته والتشجيع على توسيع دائرة المدونين والوصول الى شرائح متعددة. آملين ان نشكل مجموعة لها أثرها وتأثيرها الواقعي فيما بعد..


3) اعمار المدونات بالحياة - وطرد الخمول فيها ، بحيث نزيد من التفاعل عبر الردود والتعقيبات وكذلك تشجيع الكتابية وتدوين الافكار لتطويرها وزيادة وتيرة التدوين لدى كل مدون. طبعا هناك وسائل عدة سنعمل على استخدامها من أجل تحقيق ما ذكرناه آنفا.

4) الاهتمام بها تقنيا - كاضافة برامج تتبع الزوار، وتسهيل ظهور عنوان المدونة في محركات البحث، الاهتمام بقضية التصميم وصناعة الأفلام وغيرها. وستهتم مدونة زيتونتنا بدورها في تجميع الارشادات والتعليمات وتعمم فائدتها على الجميع وتسهيل تطبيقها بتوفير خدمة حالية وارشاد مفصل يراعي مستويات الجميع تقنيا.

ننتظر ردكم ومنا لكم أحلى الامنيات بالتوفيق في خدمتكم التدوينية. ونرجو التواصل معنا عبر البريدال (البريد الالكتروني) لزيتونتنا: zaytonatona@gmail.com
او عبر الرابط : http://zaytonatona.blogspot.com

مدونة زيتونتنا said...

السلام عليكم يا مدوني فلسطين

نرجو منكم متابعة آخر اضافات مدونة زيتونتنا

http://zaytonatona.blogspot.com/2008/04/blog-post_29.html

ملتقانا-زيتونتنا

مدونة زيتونتنا said...

السلام عليكم
تدعوكم مدونة زيتونتنا الى الاطلاع على المقال الجديد بعنوان "كيف اضاعف عدد زوار مدونتي؟".

ابحث غوغل "مدونة زيتونتنا"ا

مدونة زيتونتنا مدونة المدونين الفلسطينيين

Anonymous said...

يعني ما بتنصحني اشتري لاب توب منزل عليه الفيستا؟

Anonymous said...

يعني ما بتنصحني اشتري لاب توب منزل عليه الفيستا؟

Anonymous said...

volcano.abd@gmail.com
انا ابحث عن محمد العرب
هو عضو كان
يحكي بشروحات فيديو بلهجه مصريه
اما انتى فلسطيني
ما بعرف هو انتى ولا شو
بس ياريت انك
تراسلني على ايميلي
volcano.abd@gmail.com
اخوك البركان عبد

وجيه الوجيه said...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الحبيب محمد العرب ، عليك أن تعترف أن حاسوبك هو الفاشل وغير معد لتحمل نظام فخم ومن النوع الثقيل مثل فيستا ، كان عندي نظام فيستا التيميت ، وكان أول نسخة من مايكروسوفت ، الذي كان به الكثير من المشاكل ، مكث عندي هذا النظام قرابة 8 أشهر ثم غيرته لمدة أسبوعين لوندوز أكس بي ، وكان الأمر لا يطاق ، فوالله كان الفيستا أسرع وأكثر فعالية ، فقمت بتركيب فيستا هوم بريميوم وهو عندي حتى الآن ولم تواجهني أي مشكلة والحاسوب بأقصى سرعة له !

أخي محمد ، اعترف أن حاسوبك هو الفاشل وليس نظام فيستا

أخوك وجيه كان هنا ولك منه أجمل تحية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد العرب said...

الأخ وجيه
صدقني مهما قلت لك ان نظام فيستا مقرف فأنا لا أبالغ, معك حق فيما قلت بالنسبة لنسخة التيميت فهي أقوى نسخ الفيستا وقد جربتها بنفسي وقمت بتركبيها على الحاسوب العادي وهي سريعة حقا وليست كالهوم بريميوم الميتة بغض النظر عن قوة الحاسوب
بالنسبة للإكس بي فلست الوحدي الذي عانى من الفيستا ولجأ الى الاكس بي بل هنالك الكثير الكثير ممن كرهوا الفيستا وحولوا الى الاكس بي
انا اتكلم من منطلق شخص تقني حاسوب ويعرف الفرق في السرعة
وصدقني حاسوبي ليس فاشل ولا اريد ان اعترف لك بانه فاشل لسبب واحد وهو اني رأيت بأم عيني الفرق بين الاكس بي والفيستا وأقسم لك أنني لم أصدق السرعة الجديدة, يا أخي أصبح يدرج النوافذ خلال نصف دقيقة ويطفئ في اقل من عشر ثوان وعلى فكرة حاسوبي من نوع جيد
HP Pavilion DV6510ej
pentium due2core t7300 2.0ghz
2048mg ddr
اما عن الفيستا فاني ارى ان مايكروسوفت عليها ان تشد الرحال وان تكثف جهودها وان تدمج حزمات جديدة مع الفيستا لتناسب متطلبات الجمهور
وشكرا لك وجيه على الزيارة

sallam said...

فعلا يا محمد
ويندوز الفيستا به مشاكل كثيرة
انا حقيقة واجهت مشكلة بتعريف المودم
لا يقبل التعريف وما زالت نفس المشكلة
استبدلته بويوندوز اكس بي
فعلا لا غنى عنه خاصة
sp2
اشكرك على طرح الموضوع

Anonymous said...

السلام عليكم
اخي محمد بالنسبة لهذا الموضوع فارى بانك لم تكن حياديا في طرحه ذكرت مساوء النظام على جهاز سيء
فانا لدي جهاز فيه
Windows Expireince = 4.4
ومثبت عليه النظامين وارى ان الفيستا اسرع في كل شيء وفي تشغيل الالعاب المخصصة له وهي العاب ثقيلة مثل " لوست" و "اساسينس كريد"
على الرغم من ان حجم الفيستا 5او4 اضعاف حجم الاكس بي وان ايكوناته 256*256
وايكونات اكس بي 32*32 ووجود ويندوز ايرو
الذي كما تعلم فهو يعطي الفيستا مظهره الرائع ونوافذه الشفافة
ولكنني لا انكر مشاكل التوافق والتعريف ولكن هل سمعت ببرنامج حديث او جهاز حديث لم يتوافق معه ؟ وان كان هناك فيجب عليك ان تلقي اللوم على الشركة المصنعة لا على مايكروسوفت لان الشركة لم تسطتطع ان توصل منتجها الى مستواه
او لم ترد ذلك وشركة ابل خير مثال على ذلك وانت قد تعرف السبب اكثر مني
فاود ان اعرف الويندوز اكسبيرينس بتاع جهازك
وارجو ان تجرب النظام بحيادية وان لا تطلق اراء مبنية على انطباعات سابقة
وشكرا

Anonymous said...

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
انا كأي شخص واجهت مشاكل الفيستا و سرعة الاكس بي
و لكن المشكلة كالتالي :
نحن في 2009 و الاكس بي موجود من 2002 و هذه فترة طويلة نسبيا
و ثم مشاكل الفيستا تعتمد على الجهاز نفسه : مثلا انا لدي hp notebook 530
و استخدم حاليا الاثنين دون اي مشاكل
و المشكلة الخاصة بالتعريفات ليس لها اساس
حيث ان هنالك نوعين من الفيستا 32 و 64
حيث ان لكل منها مشاكله و محاسنه
و الاخ سلام اظن انه استخدم 64 حيث ان نعاريفه لا تنطبق على 32 المشابه لاكس بي
ام محاسن 64 انه اسرع 10% ويوفر طاقةكهربائية بنفس النسبة
و تكمن مشكلة الأخير بأن معظم الشركات تتقاعس عن توفير التعريفات له
مع العلم ان تعاريف 32 هي تفسها تعاريف الاكس بي ذاته آمل ان اكون قد افدت الاخوة
و لمراسلتي ايميلي هو
boss_otoumjordan@hotmail.com
وانا في الخدمة

A.R.A.B said...

شو بتقول انا جاهز يا ابن عمي
ولو بفرطش فيك
بعدين محسوبك ع.ر.ب
بدك مش بس فيستا مندشر
الشغل اخرى بدشرى