Apr 11, 2006

نحن قوم يحترم النساء



ذات يوم خرجت من الجامعة متعبا جدا, على عجلة لأصل الى البيت في أسرع وقت ممكن. كنت قد قصدت الحافلة التي توصلني من الجامعة الى المحطة المركزية, حيث كانت هذه الفقرة تأخذ من الوقت ما يقارب النصف ساعة. وعلى عجلة من أمري أيضا, دخلت الى المحطة المركزية, بعد نقاش طويل مع الحارس الزنجي هناك حتى ابتعد عني ووجد أنه لا جدوى من تأخيري أكثر مما قد تأخرت بسببه.

على الأبواب الكبيرة الواسعة, وعلى منظر خلال للغروب يشق طريقه لينتقل من القدس الى المناطق التي تقبع غرب القدس, كنت انا أعاني على أبواب المحطة المركزية, بين اخراج هوية لأثبت لذلك الأثيوبي أني "لا" أشكل خطرا على حياته وحياة من حوله. كنت قد دخلت الى المحطة مطمئنا بعض الشيء الى أن صادفت موقفا غريبا نوعا ما, وقد حدثت زملائي وأصدقائي عنه في اليوم التالي.

بعد أن سرت حوالي عشرة أمتار مبتعدا عن الحراس, توجهت الي فتاة روسية, جميلة الوجه. كانت قد أستوقفتني, فوقفت, فطلبت مني قطع نقدية لتصل الى بيتها. أذكر انها سردت لي قصة ما, ولكني لم أصغ للقصة بقدر ما حدقت في أعينها المتعبتين, واذا بي أخرجت خمسون شاقلا, فأخذتهم وقامت باعطائهم لأحد الباعة فأعاد اليها المال بين ورقتا عشرين شاقلا, وعشرة شواقل. فأخذت العشرة, وأعطتني الأربعين. شكرتني, فعفوتها وذهبت دون أن أحفظ ملامحها. في اليوم التالي أخبرت أصدقائي بالقصة, منهم من أبدى اعجابه, ومنهم من استغرب ذلك الموقف مدعيا أنه لو كان مكان الفتاة لما ساعدته, ولكني في النهاية قلت لهم, أننا قوم يحترم النساء.

No comments: