Feb 22, 2008

إنتقام فردي على الدنمارك


في الفترة الأخيرة عادت صحف الدنمارك تعيد نشر تلك الرسوم المسيئة للرسول عليه الصلاة والسلام, ومع هذه التصعيدات فقد ثارت الغريزة بالردود والتنديد عند كل مسلم, وبطبيعة الحال فإن الردود تختلف من سلمية لغير سلمية. كان خياري نابعا من دعوة قد قرأتها في إحدى المنتديات التي أرتادها وهو منتدى الجزيرة توك, بأن نقوم برسوم تعبر عن الردود التي نريد أن نوصلها للدنمارك كتعبير عن إستيائنا وإحتجاجنا على الرسوم الكاركاتورية المسيئة للرسول الكريم.

قمت بتشغيل برنامج الرسم المعروف, الفوتوشوب, وبحثت في الإنترنت عن صور أبدا بالعمل عليها حيث كانت فكرة الدعوة في الجزيرة توك غير مناسبة نوعا ما, فقد كان محتواها أن نرسم خنزيرا يعلم حميرا في كنيسة, فقمت بالتفكير في شيء جديد. فوضعت صورة البابا بندكيت على رأس أفعى ووضعت له أسنان مصاص الدماء, كما وقد وضعت رأسه على رأس كلب, وقمت بوضع رأسه تحت نعل أسود, وكتبت عليه: لشسع النعل.

ثارت بعض الردود وإعتبروها دعوة لا تمت للإسلام بصلة, كان تبريري ان الأمر لم يعد تحديا للمسلمين في دينهم, بل هي مس في كرامة المسلمين ومن حقي الرد بأي شكل أريد وبأي طريقة أريد. فقمت بالتخفيف قليلا من حدة إستخدام ما يسمونه "الرموز الدينية" فرسمت علم الدنمارك في نار مشتعلة, وقمت بصنع صورة بها حصان عربي أصيل يدوس علم الدنمارك وينظر الى السماء الزرقاء رافعا رأسه, وقمت بوضع صورة للقرآن الكريم في السماء, وقد أعجب بها من كان يعارض الصور السابقة.

كانت الردود المتباينة والغير مشجعة تلقى ردودا من أشخاصا كثيرون غيورين على دينهم, وقد إرتحت للردود التي دافعت عن رسوماتي كثيرا, لكني وبالرغم من ذلك أجد أن التعبير بعدم إستخدام "الرموز الدينية" أمرا أكثر تأثيرا ونجاعة لأنها حرب نفسية, مما ينبغي علينا أن نرد بصورة حضارية ومعبرة بعيدا عن الشتائم, أظن أن علينا التعبير أكثر من منطلق "موتوا بغيضكم", أرى أنها طريقة أنجع وأفضل من رسم الصليب في المرحاض مع ان تفسير الصليب يعني الإشراك بعينه, لكننا في الردود على الرسومات الدنماركية لا ينبغي أن نرد من منطلق ديني بل من منطلق سياسي وعلينا ان نتذكر اننا لسنا في صراع ديني بل هي حرب نفسية.

No comments: